recent
أخبار ساخنة

كيفية كتابة مقال للمبتدئين

 

كيفية كتابة مقال للمبتدئين

كيفية كتابة مقال للمبتدئين هذا ما سوف نتعرف عليه في هذه السطور، كتابة مقال مهارة تستخدمها طوال حياتك، يساعدك على استكشاف العالم من حولك ومشاركة ما تعلمته مع الآخرين، ولكن هناك بعض القواعد التي يجب أن تتبعها لإنشاء مقال عالي الجودة يجذب القارئ.

كيفية كتابة مقال للمبتدئين

هذه بعض الخطوات التي تساعدك على كتابة مقال متوافق مع جميع القواعد.

استجماع الأفكار

خطوة استجماع الأفكار لكتابة مقال تشمل الخطوات التالية:

  • تحديد الموضوع وتحديد الجمهور.

  • تحديد المعلومات التي يحتاج القارئ إلى معرفتها. 

  • حدد كيفية تنظيم مقالتك: مقدمة وفقرات أساسية وخاتمة. 

  • اكتب مسودة أولى لمقالك باستخدام فكرة واحدة لكل فقرة. 

  • مراجعة وتحرير كل فقرة وفقًا للغرض منها فيما يتعلق بالمقال بأكمله.

  • أضف انتقالات بين الفقرات تساعد القراء على فهم العلاقات بين الأفكار.

  • التركيز على الوضوح من خلال اختيار الكلمات ذات المعاني الفردية بدلاً من العديد من المعاني.

اختيار عنوان المقال

يلعب عنوان المقالة دورًا مهمًا للغاية في معرفة ما إذا كان القارئ سيقرأها أم لا، عند إنشاء عنوان المقال الخاص بك عليك التأكد من أنه مثير للاهتمام بما يكفي لجذب انتباههم وجعلهم يرغبون في متابعة قراءة بقية المقالة. 

  • لديك فكرة واضحة عن العنوان الذي تريد الكتابة عنه قبل البدء. 

  • فكر في موضوعك من زوايا مختلفة وتذكر أنه يجب أن يكون من السهل على القراء فهمه. 

  • لا تستخدم الكثير من الكلمات - حاول أن تجعلها مختصرة قدر الإمكان ومعبر. 

  • تأكد من عدم وجود التباس مع العنوان​.

كتابة مقدمة

المقدمة أو الفقرة الأولى أهم فقرة بالنسبة لك،أنت تريد إحداث تأثير وجذب القراء لذلك لا تريد أن ان تفقد المقدمة قيمتها بالكثير من التفاصيل والحكايات. 

يجب أن تتضمن الفقرة الأولية تفاصيل ملفتة للانتباه تجذب القارئ وتجعله يتساءل عما ستشاركه بعد ذلك، وفي الوقت نفسه تكون مختصرة وبسيطة ولا تقدم الحل او الاجابة التي يطرحها عنوان المقال يجعل القارئ يستكمل بقية المقال.

مضمون المقال والعناوين الفرعية

قبل البدء في الكتابة من الجيد القيام ببعض التخطيط، أولاً فكر في ما تريد أن تقوله بالضبط في مقالتك، هذا يسمى متن الموضوع ويجب أن تتمحور حول جانب مثير للاهتمام أو فريد للموضوع الذي اخترته. 

ستحتاج بعد ذلك إلى تطوير عناوين فرعية لكل نقطة تريد توضيحها في المقال، هذه العناوين الفرعية مهمة بشكل خاص للمقالات عبر الإنترنت لأنها تساعد القراء في العثور بسهولة على المعلومات التي يريدونها من مقالتك (في شكل نقاط محددة) وتسمح لهم بالمغادرة بسرعة إذا لم يجدوا ما يبحثون عنه.

سيساعدك مخطط تفصيلي على ضمان ذكر كل ما تريد قوله وعدم نسيان أي نقاط مهمة، على الرغم من عدم وجود تنسيق محدد للمخطط التفصيلي إلا أنه يجب أن يقدم الأفكار الرئيسية لما تريد الكتابة عنه في كل قسم من مقالتك، يمكنك أيضًا استخدام هذا الوقت وتحديد المصادر التي تستخدمها وعدد الاقتباسات أو الإحصائيات التي تريد تضمينها.

الخاتمة

عندما تفكر في كتابة خاتمة مقاله هناك طريقتان أساسيتان: نهج إعادة الصياغة ونهج الملخص أو الاستنتاج، يعد استخدام طريقة إعادة الصياغة لاستنتاجك في الأساس تكرارًا لواحدة أو أكثر من النقاط الرئيسية بعبارات مختلفة. 

إنها تساعد في تعزيز تلك الأفكار الرئيسية ولكنها لا تعني بالضرورة أن تكون فقرة مستقلة بذاتها. 

لا يجب أن تلخص خاتمة مقالتك ما قلته فحسب بل توضح أيضًا نقاط حجتك بطريقة مقنعة، من أجل كتابة استنتاج فعال من الضروري أن تبدأ بإعادة صياغة بيان أطروحتك ثم تقديم بعض الملاحظات الختامية.

google-playkhamsatmostaqltradent